بعد مقتل السنوار.. بلينكن في الشرق الأوسط لإحياء المفاوضات

يصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الثلاثاء، إلى إسرائيل في مستهل جولة أوسع في الشرق الأوسط تستهدف إحياء محادثات وقف إطلاق النار في غزة ومناقشة مستقبل القطاع بعد مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار، لكن أي تقدم قبل الانتخابات الأمريكية بعيد المنال فيما يبدو.

وتأتي زيارة بلينكن الحادية عشرة للمنطقة منذ هاجم عناصر حماس جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر مما أدى إلى اندلاع حرب غزة فيما كثف الجيش الإسرائيلي حملته في غزة وكذلك في لبنان ضد جماعة حزب الله المدعومة من إيران.

كما تأتي الجولة التي تستمر أسبوعاً وتشمل توقفاً في الأردن غداً الأربعاء وفي الدوحة بينما تستعد المنطقة لرد إسرائيل على هجوم بالصواريخ الباليستية شنته إيران على إسرائيل في أول أكتوبر، مما قد يحدث اضطرابات في أسواق النفط ويخاطر بإشعال حرب شاملة بين العدوين اللدودين.

وفيما يتعلق بغزة، قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن بلينكن سيركز في مناقشاته على كيفية إنهاء الحرب والخطط الخاصة بالقطاع بعد انتهاء القتال وكيفية تعزيز المساعدات الإنسانية.

وكان بلينكن ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بعثا الأسبوع الماضي رسالة إلى المسؤولين الإسرائيليين يطالبان فيها باتخاذ تدابير ملموسة لمعالجة الوضع المتدهور في غزة، أو مواجهة قيود محتملة على المساعدات العسكرية الأمريكية.

وقال المسؤول إن بلينكن سيتناول في اجتماعاته مع إسرائيل والدول العربية قضايا “اليوم التالي”، وخاصة الأمن والحكم وإعادة الإعمار. ويعد وجود خطط مفصلة لكل من هذه القضايا شرطاً أساسياً لتحقيق أي حل دائم للصراع.

وأضاف المسؤول أن وزير الخارجية سيناقش أيضا مع إسرائيل ودول أخرى كيفية التوصل لحل دبلوماسي للصراع مع حزب الله، وسيواصل محادثات واشنطن مع الإسرائيليين بخصوص ردهم المتوقع على الهجوم الصاروخي الإيراني.

شاهد أيضاً

ارتفاع حصيلة غارة الاحتلال بمحيط مستشفى رفيق الحريري إلى 13 شهيداً

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الثلاثاء ان حصيلة الغارة التي شنها الاحتلال الإسرائيلي في محيط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض