«بيتك»: «السكنية» سلّمت 31.9 ألف قسيمة سكنية.. ولديها 33 ألفاً جاهزة للتسليم

قال تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي «بيتك»، إن الكويت تسعى للتحول إلى مركز مالي وتجاري جاذب للاستثمار، من خلال مشروعات البنية التحتية التي تنفذها وزارة الأشغال العامة، والمؤسسة العامة للرعاية السكنية، بالإضافة إلى البيوت الذكية النموذجية، وما يخدمها من مبان عامة وخدمات في عدة مدن منها جابر الأحمد وغرب عبدالله المبارك وشرق تيماء.

كما تعمل المؤسسة على مشروعات سكنية، تنجزها وفقا لشروط فنية وضعتها لتنفيذ المدن السكنية الجديدة، لتلبي جانب الطلب الذي يتمثل جزء منه في حجم الطلبات السكنية المتراكمة، والتي تصل إلى 97.1 ألف طلب وفق آخر تقرير صادر عن المؤسسة في مايو 2024 بزيادة نسبتها 1.1% عن نهاية الربع الأول، فيما ارتفعت بنسبة 6.7% على أساس سنوي.

وأشار «بيتك» إلى أن المؤسسة تمكنت من إنشاء عدد كبير من القسائم السكنية التي صدر لها إذن بناء، منها قسائم سلمت بالفعل وأخرى جاهزة للتسليم، كما في مدينة المطلاع التي سلمت فيها المؤسسة 27.4 ألف قسيمة إضافة إلى 28.3 ألف قسيمة تعد جاهزة للتسليم، كما سلمت «الرعاية السكنية» نحو 3.2 آلاف قسيمة في جنوب عبدالله المبارك، ونحو 3.3 آلاف قسمية جاهزة للتسليم في المنطقة، إضافة إلى 1.3 ألف قسيمة سلمت في خيطان بجانب 1.4 ألف قسيمة جاهزة للتسليم بالمنطقة، بإجمالي تسليمات 31.9 ألف قسيمة، فيما يوجد لدى الهيئة 33 ألف قسيمة جاهزة للتسليم.

وتخطط المؤسسة العامة للرعاية السكنية لتنفيذ 96 مبنى من المباني العامة المخطط بناؤها في 7 مدن سكنية منها 42 مبنى عاما في المطلاع و31 مبنى عاما تحت التنفيذ في جنوب عبدالله المبارك و16 مبنى عاما في شرق صباح الأحمد السكنية وغيرها في بعض المناطق الأخرى، كما تواصل جهودها في توزيع المشاريع السكنية في عدة مدن منها مشروع مدينة جنوب سعد العبدالله الذي يضم 24.5 ألف وحدة سكنية تمكنت المؤسسة من توزيع 15.77 ألف وحدة في المشروع.

وذكر التقرير أن جهود المؤسسة تتواصل لتنفيذ مشاريع البنية التحتية في البلاد، حيث حققت تقدما في نسب إنجازها الفعلية يفوق النسبة المتعاقد عليها كما في جنوب مدينة صباح الأحمد السكنية بنسبة إنجاز 14.6% في مشروعات البنية التحتية، في حين أنها مازالت متأخرة عن نسبة الإنجاز الفعلية في مشروعات أخرى بنسبة إنجاز تصل إلى 88.8% لخدمة نحو 587 بيتا من مشروع شرق صباح الأحمد السكنية وبنسبة إنجاز 82.1% لخدمة 597 بيتا في نفس المدينة، إضافة إلى مشروعات البنية التحتية في توسعة الوفرة بنسبة إنجاز 80% ومشروعات البنية التحتية في مدينة جنوب سعد العبدالله بنسبة إنجاز 2% بما يفوق النسبة التعاقدية لبعض الطرق الرئيسية والمشروعات التحضيرية بالمنطقة.

ولفت «بيتك» إلى أنه وفق التقرير الشهري للمؤسسة، تم توقيع 5 عقود لإنشاء وإنجاز المباني العامة لنحو 60 عمارة سكنية بالضاحية الاستثمارية بمدينة صباح الأحمد السكنية، وغيرها من مشروعات المحطات الكهربائية بالمنطقة، إضافة إلى طرح 6 مناقصات لإنشاء خدمات البنية التحتية والمباني العامة والطرق الرئيسية، وتتوقع المؤسسة أن تصل العوائد السنوية لعدد 47 عقدا لمحطات الوقود بمشاريع المؤسسة إلى نحو 1.5 مليون دينار سنوي.

كما أنهى قطاع الاستثمار بالمؤسسة التحضيرات اللازمة لتوقيع عقود استثمارية في المنطقة N1 في مدينة المطلاع، واستكمال إجراءات الترسية لإنشاء مدرسة بمساحة 8 آلاف متر مربع في مدينة جابر الأحمد السكنية، وجار العمل على توقيع العقود في منطقة جنوب خيطان والخاصة بتطوير مجمع تجاري متميز.

وقد أبرمت المؤسسة 7 عقود للانتفاع من الأراضي لإقامة فروع مصرفية للبنوك بإجمالي إيرادات متوقعة تصل إلى 291 ألف دينار سنويا، ويجري العمل على طرح 4 مواقع أخرى في مدينة الوفرة السكنية ومنطقة شمال غرب الصليبخات ومنطقة غرب عبدالله المبارك.

وذكرت المؤسسة العامة للرعاية السكنية أنها بصدد إبرام عقود انتفاع لثلاثة مواقع مراكز لإصلاح وصيانة السيارات في مدينة سعد العبدالله ومنطقة غرب عبدالله المبارك ومدينة جابر الأحمد بإيرادات سنوية متوقعة تصل لـ 441 ألف دينار.

وأعلنت أن إجمالي التكلفة الرأسمالية للمشاريع التي تمت ترسيتها ويشرف عليها قطاع الاستثمار وأبرمت عقودا لتمويلها مع المستثمرين تبلغ نحو 424 مليون دينار، فيما تفوق إيراداتها طوال مدة الاستثمار المتفق عليها نحو 281 مليون دينار.

شاهد أيضاً

عاجل | حزب الله: صور جنود العدو قرب منازل في قرية بجنوب #لبنان تم تصويرها من على بعد عشرات الأمتار عن الأراضي المحتلة

عاجل | حزب الله: صور جنود العدو قرب منازل في قرية بجنوب #لبنان تم تصويرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض