البنك الدولي يوافق على مشروع للطاقة في لبنان بقيمة 250 مليون دولار

أعلن البنك الدولي اليوم الخميس أنه وافق على مشروع بقيمة 250 مليون دولار لتعزيز الطاقة المتجددة في لبنان من خلال استعادة خدمات شبكة الكهرباء ودعم مواصلة تنفيذ الإصلاحات.
وذكر البنك في بيان صحفي أن “قطاع الكهرباء لطالما كان في صلب التحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها لبنان” مشيرا إلى أن الأزمات المتتالية التي شهدها لبنان على مدى السنوات الماضية أدت إلى “تدهور كبير” في الجدوى التشغيلية والمالية لهذا القطاع.
وأضاف البيان أن البنك الدولي يعمل حاليا على تفعيل خطط الاستجابة الطارئة للأزمة التي يواجهها لبنان بسبب “الصراع وعدم الاستقرار الإقليمي” من أجل إعادة توجيه موارد ضمن محفظة مشاريع البنك في لبنان “لتلبية الاحتياجات المستجدة للسكان”.
وأوضح أن ذلك يشمل تقديم دعم طارئ للنازحين جراء الصراع من خلال منصة رقمية ساعد البنك الدولي في إنشائها خلال جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) حيث شكلت هذه المنصة الرقمية “وسيلة فعالة” لإيصال الدعم الموجه للمحتاجين.
وقال إن تنفيذ الدعم الطارئ سيتم بالتنسيق “الوثيق” مع الشركاء الإنمائيين والشركاء في المجال الإنساني على أن يسهم كل منهم وفق منهج عمله ومواطن قوته.
وأشار إلى أن سلسلة الأزمات التي شهدها لبنان منذ عام 2019 تسببت في “ارتفاع معدلات الفقر” مضيفا أنه وفقا لأحدث تقديرات البنك الدولي فقد زاد معدل الفقر في لبنان إلى أكثر من ثلاثة أضعاف خلال العقد الماضي ليبلغ 44 في المئة من إجمالي السكان.
وذكر البيان أن البنك الدولي قام في وقت سابق من هذا العام بتقييم الأضرار والخسائر في أكثر المناطق تأثرا بالصراع في جنوبي لبنان حيث بلغت حتى يوليو الماضي نحو 750 مليون دولار في قطاعات الإسكان والمؤسسات والبنية التحتية الأخرى في هذه المناطق المتضررة من الصراع.
وأضاف أن البنك يعكف حاليا على تحديث هذا التقييم ليغطي الأضرار والخسائر المتزايدة الناجمة عن التطورات الأخيرة بسبب الحرب في غزة وتداعياته على لبنان.

شاهد أيضاً

لجنة التعاون المالي والاقتصادي بدول الخليج تجتمع في قطر بمشاركة كويتية

(كونا) – انعقد في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الخميس الاجتماع ال122 للجنة التعاون المالي والاقتصادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض