صدمة أمريكية تجاه وقف إطلاق النار في غزة

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون حالياً أنه من المستبعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحركة حماس، قبل مغادرة الرئيس جو بايدن منصبه في يناير المقبل.

ونقلت الصحيفة ذلك، في تقرير أمس الخميس، عن مسؤولين رفيعي المستوى في البيت الأبيض ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع “البنتاغون”، دون تسميتهم.

وقالت سابرينا سينغ المتحدثة باسم البنتاغون للصحافيين قبل نشر التقرير: “أستطيع أن أقول لكم أننا لا نعتقد أن الاتفاق ينهار”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قبل أسبوعين إنه تم التوصل إلى 90% من اتفاق وقف إطلاق النار.

وتحاول الولايات المتحدة والوسطاء من قطر ومصر منذ أشهر التوصل إلى وقف لإطلاق النار، لكن هذه الجهود فشلت في جعل إسرائيل وحماس تبرمان اتفاقاً نهائياً.

وهناك عقبتان من الصعب تجاوزهما على الأخص، الأولى هي طلب إسرائيل الاحتفاظ بقوات في محور فيلادلفيا (صلاح الدين) بين غزة ومصر، والثانية هي تفاصيل تبادل الرهائن الإسرائيليين بسجناء فلسطينيين تحتجزهم إسرائيل.

وتقول الولايات المتحدة إن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة قد يخفف التوتر في الشرق الأوسط، وسط مخاوف من اتساع الصراع.

وطرح بايدن في 31 مايو اقتراحاً لوقف إطلاق النار من 3 مراحل، وقال آنذاك إن إسرائيل وافقت عليه. ومع تعثر المحادثات، يقول المسؤولون منذ أسابيع إن اقتراحاً جديداً سيطرح قريباً.

شاهد أيضاً

ماكرون يخاطب اللبنانيين: الحرب ليست حتمية

تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مباشرة إلى اللبنانيين، مساء أمس الخميس، عبر مقطع فيديو نُشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض