5 حلقات بـ 5 ألوان ذات أبعاد متساوية.. ماذا تعني الحلقات الأولمبية؟

تتجه أنظار عشاق الرياضات اليوم مساءً إلى العاصمة الفرنسية باريس والتي تستضيف أحداث النسخة الثالثة والثلاثين من دورة الألعاب الأولمبية.

الألعاب التي تحظى بشعار أولمبي هو شعار رياضي خاص به يشكل أحد رموز الحركة الأولمبية الدولية ويعد واحداً من أشهر الأيقونات التي قاومت التغيير في العصر الحديث حتى بات ماركة مميزة لا تخطئها العين في المحافل الرياضية الدولية.

وقد تم تصميم شعار الحلقات الخمس وكذلك العلم الأولمبي “العلم ذو الخلفية البيضاء المتموجة الذي يرفع حاملا شعار الحلقات الخمس في الملاعب والملتقيات والمؤتمرات” من قبل البارون الفرنسي ببير دو كوبرتان مؤسس الألعاب الأولمبية عام 1912 حيث ظهرت الحلقات لأول مرة في رسالة كتبها.

وسعى من خلال الحلقات بحسب ما ذكرته الروايات التي نقلها على لسانه إلى ” تأكيد روح الأخوة بين الشعوب في كل القارات “.

وجاء في تلك الرسالة “هذه الحلقات الخمس تمثل المناطق الخمس في العالم، والألوان الستة المتضمنة فيها تعكس تلك الخاصة بكافة الدول من دون استثناء”.

وكان من المقرر أن يتم استخدام تلك الحلقات في أعلام ولافتات بالألعاب الأولمبية عام 1916، لكن تم إلغاء تلك الدورة بسبب الحرب العالمية الأولى، ليتم رفع “العلم الأولمبي” متضمنا تلك الحلقات لأول مرة عام 1920 في الدورة التي احتضنتها مدينة أنفرس ببلجيكا، ثم بدأ العلم يعرف طريقه للانتشار بعد ذلك في الألعاب الأولمبية عام 1936 ببرلين في ألمانيا.

والحلقات الأولمبية، هي عبارة عن خمس حلقات متشابكة، بأحجام متساوية، وتتميز بألوان مختلفة، وضعت من اليسار إلى اليمين بالترتيب التالي، الأزرق، الأصفر، الأسود، الأخضر ثم الأحمر.

وبحسب المؤرخين للحركة الأولمبية، فإنّ كل لون يرمز إلى إحدى القارات الخمس، معتبرين أن الحلقة الحمراء تمثل الأميركيتين، والزرقاء تخص منطقة أوقيانوسيا، والسوداء تمثل أفريقيا، والخضراء أوروبا، والصفراء آسيا.

في وقت يجمع فيه العديد من متتبعي الحركة الأولمبية على أنه تم استلهام الألوان المتضمنة في الحلقات لتمثل أغلبية الدول والقارات في العالم آنذاك في بداية القرن العشرين باعتبار ذلك الشعار رمزا دولياً.

شاهد أيضاً

ذهبيتان وفضية لأبطال الترايثلون في الخليج

أحرزت البطلة لولوة الرفاعي الميدالية ذهبية في مسافة سبرنت في سباق اتحاد البحرين للترايثلون وضمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض