احذر.. هكذا يصبح العمل “ضاراً جدًا بالصحة”

61e85116-64c9-4202-91b1-c1efd7512af6

هل تعرف شخصًا يعاني من إحساس دائم بالظلم وأنه تم تخطيه من قبل رؤسائه ليحصل آخرون على الترقيات والمكافآت، أو يشعر باستمرار أنه يستحق مكانًا أفضل ليعمل فيه.. حسنًا إذا كنت تعرف شخصًا مثل هذا فعليك تحذيره بأن العمل أصبح “ضارا بالصحة” بالنسبة له.
القلب يتضرر
فالمركز الأمريكي لمكافحة الضغوط أكد في دراسة حديثة أن هؤلاء الذين يشعرون بأنهم “عالقون” في مكان العمل، سواء لأنه لا يعطيهم حقوقهم المادية أو في الترقي أو غير ذلك تزداد لديهم نسبة الإصابة بأمراض القلب والسكري وضغط الدم بمعدل يفوق الـ70%.
وتختلف النسبة وفقًا لاختلاف طبائع الأشخاص، حيث تفرق الدراسة بين هؤلاء الذين يتعاملون مع الضغوط النفسية على أساس “يوم بيوم” فهؤلاء يكون تعرضهم لضغوط العمل أقل ووطأتها عليهم أخف، بينما هؤلاء الذين يواصلون إحساسهم بضغط العمل على أنه “شيء متصل” تزداد لديهم احتمالات الإصابة بالأمراض بشكل لافت.
ولا يقتصر خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب العمل على الانعكاسات النفسية له فقط، حيث كشفت دراسة لـ”المركز الفنلندني للصحة العلاجية” أن هؤلاء الذين يعملون أكثر من 8 ساعات يوميًا تزداد نسبة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 40-80% عن هؤلاء الذين يعملون عددا أقل من الساعات.
ولعل أحد أخطر المظاهر التي يعانيها من يعملون لساعات طويلة على المكاتب أيضًا هو تراجع نسبة التمثيل الغذائي الطبيعي، حيث تشير دراسة نشرتها مجلة “فورتشن” إلى أن معدل حرق السعرات يتراجع إلى واحد كالوري في الدقيقة في حالة الأعمال المكتبية التي لا تتضمن أي حركة ولا تتطلب مجهودا عقليا مكثفا، مما يؤدي لزيادة كبيرة في الوزن مع قلة الجهد المبذول لعدد ساعات كبيرة.
كما أن العمل ليلًا له أيضًا تأثير سلبي على التمثيل الغذائي، حيث كشفت دراسة لمركز الصحة العامة الأمريكي أن قدرة الجسم على حرق الدهون ليلًا تقل بنسبة 52-56% بما قد يؤدي في حالة الاستمرار في العمل الليلي لفترات طويلة إلى زيادة احتمالات الإصابة بأمراض السكري من النوع الثاني (B) فضلًا عن بعض الأمراض المرتبطة باضطرابات النوم.
ضغوط مستحدثة
وتكشف دراسة لـ”المنتدى الاقتصادي العالمي” أن هناك أنواعا جديدة من الضغوط التي بدأت تزداد على كاهل الموظفين والمديرين على حد سواء بسبب التقدم التكنولوجي.
فهؤلاء الذين يعملون باستخدام الجوالات الذكية يقعون في فخ الاستمرار في العمل لساعات تفوق الطبيعي بكثير، كما أنهم لا يفصلون في كثير من الأحيان بين حياتهم الشخصية وتلك العملية، بما يزيد من واقع ضغوط العمل عليهم بشكل لافت ويجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الضغوط العصبية المختلفة.

شاهد أيضاً

خبيرة تغذية تحذر الأمهات: الجبن الكريمي يهدد طفلِك بأضرار خطيرة

تحرص بعض الأمهات على إعداد سندوتشات الجبن الكريمي لأطفالهن في الوجبة المدرسية، لاعتقادهن أنه يحتوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض