التنقيب في قبر قديم في اليونان سيكشف عن شخصية تاريخية

7توقع علماء آثار اليوم الخميس، أن يسفر العثور على عظام الشخص المدفون في القبر الغامض العائد للحقبة الهيلينية في القرن الرابع قبل الميلاد في أمفوبوليس شمال اليونان، عن كشف ملابسات كثيرة حول عمره وجنسه وأسباب وفاته.

وكان عثر أمس الأربعاء على هذه العظام في القبر الأثري الأقدم في اليونان، والذي عكف الخبراء على التنقيب عنها في أمفوبوليس بمنطقة مقدونيا اليونانية منذ أشهر.

ونقلت وسائل إعلام يونانية عن الخبراء، أن التحليل الأنثروبولوجي للعظام وتحليل العمر من خلال مادة الكربون 14، وتحليل الحمض الريبي النووي (دي أن آي)، من شأنها أن تكشف عن معلومات قيمة في قابل الأيام والأشهر.

وستتيح التحاليل تحديد الحقبة التي عاش فيها صاحب القبر مع هامش خطأ لا يزيد عن عشرين عاماً، والمكان الذي عاش فيه، والطعام الذي كان يأكله، والأمراض التي كان يعاني منها.

وستفيد تحاليل الحمص الريبي النووي في تحديد سبب الوفاة، ومعرفة ما إذا كان صاحب القبر من أفراد العائلة الملكية التي حكمت مقدونيا في تلك الحقبة، بعد مقارنتها بتلك المستخرَجة من قبور أخرى ثَبُتَ أنها لأقارب الإسكندر المقدوني.

وكانت منطقة مقدونيا، ذات الغابات والبحيرات والأنهر ومناجم الذهب والفضة، تشكل القلب النابض لإمبراطورية الإسكندر المقدوني (356-323 قبل الميلاد) والذي غزا أجزاء واسعة من العالم.

وسبق أن أبدى العلماء ثقتهم بأن شخصية مرموقة من تلك الحقبة ترقد منذ 25 قرناً في هذا المكان، تحت قبة ارتفاعها ثلاثة أمتار، يحميها سور يمتد على 497 متراً مصنوع من رخام مصدره جزيرة ثاسوس المجاورة.

وأشارت تكهنات أولية إلى أنه يضم رفات روكسانا، زوجة الإسكندر الفارسية، أو أولمبيا والدته، أو أحد المقربين منه أو أحد كبار قادته العسكريين.

والإسكندر المقدوني، الذي تلقى علومه وهو فتى على يد أرسطو، حكم واحدة من أكبر الإمبراطوريات في العالم القديم وهو في سن الثلاثين، وكان ملكه يمتد من البحر الإيوني إلى جبال الهملايا. ويستبعد علماء الآثار تماماً أن يكون هذا القبر عائداً له، إذ يقول المؤرخون إنه دفن في الإسكندرية بمصر.

شاهد أيضاً

«ليست أدوية سحرية».. باحثة تحذّر من إساءة استخدام علاجات البدانة

رغم شعبيتها الكبيرة، يتعين عدم التعاطي مع الجيل الجديد من العلاجات المضادة للبدانة على أنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض