وزير الصحة اللبناني يدعو المجتمع الدولي إلى محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على انتهاكاته للقطاع الصحي

دعا وزير الصحة اللبناني الدكتور فراس الأبيض اليوم الجمعة المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في تطبيق القانون الإنساني الدولي ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على انتهاكاته المستمرة للقطاع الصحي اللبناني.

وقال الوزير الأبيض في مؤتمر صحفي عقده في نقابة الصحافة اللبنانية إن اعتداءات قوات الاحتلال على العاملين الصحيين والمرافق والمنشآت الصحية في لبنان تشكل انتهاكا “فاضحا” للقانون الدولي الإنساني واتفاقات جنيف التي تنص على حماية المدنيين والعاملين الصحيين والمنشآت الطبية في أوقات النزاع.

وأضاف أن الطابع “الحيادي” لخدمات الرعاية الصحية والعاملين الصحيين يستدعي الحماية ويوجب عدم المس به “حتى في أوقات النزاع” مشيرا إلى أن هذه المنشآت والعاملين فيها يمثلون الالتزام الإنساني الجماعي بتخفيف المعاناة والحفاظ على الحياة.

وأوضح الابيض أن الوزارة أصدرت تقريرا يوثق اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع الصحي اللبناني مشيرا إلى تسجيل 55 اعتداء على المستشفيات من بينها 36 استهدافا مباشرا لمرفق صحي إضافة إلى إغلاق ثمانية مستشفيات “بشكل قسري” والعمل الجزئي في سبعة مستشفيات أخرى.

وذكر وزير الصحة اللبناني أن عمليات الاستهداف المستمرة للاحتلال على القطاع الصحي في لبنان أدت إلى مقتل 163 شخصا وإصابة 272 آخرين بجروح من العاملين إضافة تضرر 24 آلية صحية.

وأشار إلى مقتل ثمانية مسعفين في مثلث (العديسة – الطيبة – رب تلاتين) قبل نحو أسبوعين لافتا إلى أنهم “لا يزالون في ثلاث سيارات إسعاف حتى الآن بسبب رفض الاحتلال الإسرائيلي السماح بسحب جثامينهم”.

وشدد الوزير الأبيض على أن “الاستسهال في تعمد استهداف العاملين الصحيين والإسعافيين والمنشآت الصحية يشكل انتهاكا لمبدأ التناسب والتمييز الذي يشكل حجر الأساس في القانون الإنساني الدولي” معتبرا أن إفلات الاحتلال من العقاب يؤدي إلى المزيد من الانتهاكات المستقبلية.

ويشهد لبنان منذ أكتوبر من العام الماضي مواجهات عسكرية يومية مع قوات الاحتلال الإسرائيلي أخذت حدتها تتصاعد إلى أن تحولت منذ ال23 من سبتمبر الماضي إلى غارات جوية عنيفة يشنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على مختلف المناطق اللبنانية موقعا خسائر بشرية ومادية كبيرة.

شاهد أيضاً

استبدال قاضية تنظر في إصدار مذكرة اعتقال نتانياهو

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الجمعة، أنها ستغير لأسباب صحية، واحدة من القضاة الذين سيبتون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض