الكويت تنتقل إلى المرحلة الثانية من التقييم الدولي في الالتزام بشفافية تبادل المعلومات الضريبية

أعلنت وزارة المالية الكويتية اليوم الجمعة تحقيق إنجاز كبير بتخطي المرحلة الأولى من التقييم الدولي الذي خضعت له دولة الكويت في الالتزام بـ(شفافية تبادل المعلومات الضريبية عند الطلب – EOIR) وانتقالها إلى المرحلة الثانية.

جاء ذلك وفق بيان صحفي للوزارة تلقت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نسخة منه بعد جلسة مراجعة لتقييم تقرير دولة الكويت عقدت في مقر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في العاصمة الفرنسية باريس أمس الخميس بحضور رئيس الوفد الكويتي وكيل وزارة المالية أسيل المنيفي.

وأضافت الوزارة أن دولة الكويت انتقلت إلى المرحلة الثانية اثر التقييم الذي جرى من (مجموعة النظراء) وموافقة جميع أعضائها على ذلك دون إبداء أي ملاحظات بهذا الشأن.

وذكرت أن المنيفي استعرضت خلال جلسة المراجعة الإجراءات والخطوات المهمة التي اتخذتهھا دولة الكويت لتحقيق الالتزام الدولي وتعزيز الشفافية ومواكبة التطورات المتسارعة في المجال الضريبي لتبادل المعلومات.

وأوضحت في صدد ذلك أنه تم إصدار القانون رقم 6 لسنة 2024 بشأن تبادل المعلومات لغايات ضريبية وصدور اللائحة التنفيذية للقانون رقم 75 لسنة 2024 إلى جانب البدء بتعديل نصوص 17 اتفاقية ضريبية دولية لتتوافق مع المتطلبات الدولية.

وشددت وكيل وزارة المالية – حسب البيان – على التزام الكويت بالمضي قدما نحو تحقيق المتطلبات الدولية التي ستخضع لها البلاد في التقييم خلال المرحلة الثانية معربة عن الشكر إزاء الدعم والتوجيه اللذين قدمتهما سكرتارية المنتدى العالمي للشفافية في تبادل المعلومات الضريبية لمساعدة الدول على تحقيق معايير الالتزام الدولي وثمنت توجيهات فريق المتابعة من المنتدى العالمي التي أثمرت تحقيق دولة الكويت الامتثال الضريبي المطلوب.

في السياق نقل البيان عن رئيسة (مجموعة النظراء) وندي رولاندت إشادتها بـ”التقدم الملحوظ الذي أحرزته دولة الكويت في تنفيذ التوصيات ومعالجة أوجه القصور التشريعي الذي رصده فريق التقييم في بداية المرحلة الأولى” معربة عن الشكر للكويت على التجاوب السريع والحرص والجدية في تحقيق المتطلبات الضريبية الدولية للتقييم.

وهنأت رولاندت الكويت بنجاحها في العبور إلى المرحلة الثانية من التقييم بموافقة جميع أعضاء المجموعة دون إبداء أي ملاحظات على تقرير دولة الكويت بشأن تبادل المعلومات الضريبية عند الطلب.

إلى ذلك أشار البيان إلى اجتماع مغلق عقدته الوكيل المنيفي والوفد المرافق لها مع رئيسة المنتدى العالمي للشفافية وتبادل المعلومات في المسائل الضريبية زايدا مناتا وفريق المتابعة من المنتدى تم خلاله التطرق إلى الجهھود المشتركة التي بذلها الطرفان خلال الأعوام الماضية منذ انضمام دولة الكويت إلى المنتدى العام 2015.

وذكر البيان أن المنيفي ناقشت خلال الاجتماع متطلبات المرحلة المقبلة من التقييم المقرر عقده في الربع الأخير من العام 2025 مطالبة باستمرار التنسيق المكثف بين الطرفين لتحقيق الالتزام المطلوب كما شددت على تفهم المؤسسات الحكومية والمالية في دولة الكويت لأهھمية الالتزام بالمتطلبات الدولية وحرصها على التعاون لتحقيق النجاح.

من ناحيتها أكدت مناتا – وفق البيان – مواصلة فريق المتابعة تقديم التوجيه الفني اللازم لدولة الكويت مبينة أهھمية تضافر جهود المؤسسات الحكومية والمالية والأطراف ذات العلاقة في الكويت لتحقيق النجاح في المرحلة الثانية من التقييم.

شاهد أيضاً

«الأوقاف» في خطبة الجمعة: المسؤولية جسيمة تجاه ما يدونه المدونون ويكتبه الكاتبون

عممت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خطبتها على مختلف مساجد البلاد اليوم بعنوان «الأمان في صيانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض