مسؤول أممي: تكلفة إعمار قطاع غزة ستتجاوز 50 مليار دولار

أكد الأمين العام المساعد للأمم المتحدة مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية عبد الله الدردي اليوم الثلاثاء أن تكلفة إعادة اعمار قطاع غزة ستتجاور ال50 مليار دولار أمريكي.
جاء ذلك في كلمة للدردي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي ومدير مجموعة الحوكمة ودرء النزاعات في لجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (اسكوا) طارق علمي عقب إطلاق “التقييم الثالث للآثار الاجتماعية والاقتصادية لحرب غزة”.
وقال الدردي إن “قطاع غزة يحتاج إلى نحو 550 مليون دولار سنويا لعشر سنوات لمجرد تلبية الاحتياجات الإنسانية وتحقيق تعاف جزئي فقط ” مبينا أن “التعافي لا يجب أن ينتظر وقف إطلاق النار وأن الاعتماد على توفير المساعدات الإنسانية غير كاف”.
واشار إلى أن فلسطين شهدت وضعا كارثيا خلال سنة واحدة مؤكدا أن “الاستعداد لمرحلة ما بعد النزاع يجب ان يبدأ من الآن”.
وأضاف “إننا نعمل على برامج التعافي المبكر مع الحكومة الفلسطينية عبر وضع الخطط وجهود تأمين المبالغ المخصصة للتمويل”.
وأكد الدردي أن التعافي في المنطقة بشكل عام يجب ان يكون جهدا اقليميا ويجب أن يأخذ في الاعتبار ان المعونة الإنسانية ضرورية ولكن غير كافية.
وقال إن قوة التقرير تكمن في سرد ما تم تدميره وخطورة تداعيات الحرب في المستقبل مؤكدا أنه لا مجال للانتظار حتى وقف إطلاق النار.
وأوضح أن برنامج الأمم المتحدة الانمائي “يعمل حاليا على أنشطة تحافظ على الحد الأدنى من النشاط الاقتصادي في غزة” مبينا أن البرنامج يقوم بتسعة نشاطات في القطاع.
ولفت إلى ضرورة توفير 290 مليون دولار سنويا من أجل حل أزمات المياه والصرف الصحي وإزاحة الركام والتعامل مع الجثامين تحت الركام ودعم الشركات الصغيرة.
من جانبه قال مدير مجموعة الحوكمة ودرء النزاعات في لجنة الأمم المتحدة لغرب آسيا (اسكوا) طارق علمي خلال المؤتمر الصحفي “إنه ليس هناك أرقام دقيقة للخسائر وكلفة الإعمار وحجم معاناة الشعب الفلسطيني ولكن فقط عندما تنتهي الحرب يمكن حساب هذه التكلفة”.
وشدد العلمي على أن “الأمر أكبر من أي أرقام لأن حياة عائلات بأكملها مسحت من السجلات المدنية”.
بدوره أشاد زكي بجهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و”الإسكوا” في إعداد وإطلاق “التقييم الثالث للآثار الاجتماعية والاقتصادية لحرب غزة”.
بدوره أكد زكي في هذا الصدد أهمية الاستفادة من التقرير في تعزيز الجهود الإنسانية لمساعدة الشعب الفلسطيني وتحميل الاحتلال مسؤولية ما يجري ودفع جهود وقف الحرب.

شاهد أيضاً

أمريكا تحقق في تسريب معلومات حول هجوم إسرائيلي محتمل على إيران

رويترز – ذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الثلاثاء أن مكتب التحقيقات الاتحادي يحقق في تسريب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض