وزراء الداخلية بدول السبع يعتمدون خطة عمل بشأن الهجرة

اختتمت اليوم الجمعة أعمال اجتماعات وزراء داخلية لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي 7) برئاسة وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوس بإعتماد خطة عمل بشأن الهجرة.
واكد البيان الختامي الصادر عن المجموعة التي تضم كل من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة عن التزامهم بمكافحة التطرف في سياق التهديدات المتزايدة.
وأدان الوزراء ”الإرهاب والتطرف العنيف بجميع أشكاله” مؤكدين تصميمهم على حماية حرية مجتمعاتهم وأمنهم مع التمسك بسيادة القانون واحترام حقوق الإنسان.
واكدوا انهم سيواصلون مكافحة تمويل الإرهاب واستخدام الإنترنت والتكنولوجيات الناشئة لأغراض إرهابية بما في ذلك نشر أيديولوجيات الإرهابيين العنيفة والدعاية المتطرفة العنيفة وكذلك من خلال وسائل أخرى مثل وسائل الإعلام التقليدية مع تعزيز احترام حقوق الإنسان مثل حرية التعبير.
واضاف البيان ”نحن مصممون على اتخاذ أي إجراءات قانونية على المستويين الوطني والدولي لمعالجة تصاعد أزمة الشرق الأوسط الحالية وتأثيرها على مجتمعاتنا. نحن ملتزمون بتزويد مواطنينا بأعلى مستوى من الأمن ونعمل بشكل حاسم ومشترك من خلال مشاركة أفضل مواردنا“.
ووفقا للتكليف الصادر عن قادة مجموعة السبع تم اعتماد خطة عمل تهدف إلى منع ومواجهة وتفكيك الشبكات التي تستفيد من تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر.
واكدوا التزامهم باعتماد نهج شامل للحكومة بأكملها مع الأخذ في الاعتبار الجوانب الاجتماعية للهجرة والعمل ليس فقط عبر الشركاء في مجموعة السبع ولكن أيضا مع بلدان المنشأ وعبور تدفقات الهجرة والشركاء الاستراتيجيين الآخرين كالمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني.
وشددوا على أهمية التعاون عبر الحدود الوطنية لدعم البلدان الأصلية للحد من تهريب المهاجرين والاتجار بالأشخاص وتأمين الحدود وزيادة قدرات البحث والإنقاذ في البحر في البلدان ذات الحدود البحرية.
كما اعربوا عن التزامهم بمعالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية بما في ذلك من خلال تعزيز البدائل والمسارات الآمنة والمشروعة والمنظمة.
وتولت إيطاليا للمرة السابعة رئاسة المجموعة في يناير الماضي وستستمر حتى 31 ديسمبر 2024 ببرنامج مكثف من الاجتماعات الفنية والفعاليات المؤسسية.

شاهد أيضاً

إذاعة جيش الاحـتـلال: الجيش يستعد للهجوم على إيران وسيكون الأمر جدياً وكبيراً

قالت إذاعة جيش الاحتلال إن الجيش يستعد للهجوم على إيران وسيكون الأمر جدياً وكبيراً، ونتوقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض