النيابة العامة: 2666 قضية مخدرات في عام 2023

أصدرت النيابة العامة النشرة الرقمية الخاصة بقضايا المخدرات والمؤثرات العقلية لعام ٢٠٢٣ والتي تسلط الضوء على جرائمها، والبيانات المعلوماتية لمرتكبيها، وماهية المواد المضبوطة، والإنجاز العدلي فيها.

وتهدف النيابة العامة من إصدار النشرة إلى توعية المجتمع من آفة المخدرات، وتكريس مبدأ الشفافية في إطلاع الكافة على الإحصائيات والبيانات، بما يساهم في صنع القرار اللازم لتجفيف منابع الجريمة.

وجاءت الأرقام لتبين أن النيابة العامة قد سجلت ٢٦٦٦ قضية في عام ٢٠٢٣، وأن جرائم تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية تشكل ٧٧.٢٪؜ من إجمالي القضايا الواردة لنيابة المخدرات والخمور، تليها جرائم الاتجار بتلك المواد بنسبة بلغت ٢٢.٥٪؜ من إجمالي الوارد العام.

أما عن إجمالي عدد المتهمين المعروضين على النيابة العامة في تلك القضايا فقد بلغ ٣٥٥٤ متهماً، نسبة الكويتيين منهم ٥٦٪؜، وكانت الفئة العمرية من ١٨-٣٩ سنة هي الأكثر ارتكاباً للجرائم مقارنة بباقي الفئات بنسبة بلغت ٨١.٤٪؜. وقد سجلت النيابة العامة ٤٢ حالة وفاة جراء تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية، وكانت نسبة الكويتيين منهم ٨١٪؜.

وأفردت النشرة باباً مفصلاً كماً ونوعاً وقيمةً لأكثر المواد المخدرة والمؤثرة عقلياً ضبطاً، وكان وجيزه ضبط ٢٥،٦٦٨،٦٨٥ قرص، و ٣،٥٦٨،٨١١ كجم من المواد الممنوعة، وبلغت قيمتها السوقية التقديرية ٧٤،٠٥٩،٢١٩ دينار كويتي.

وبينت النشرة نسبة إنجاز النيابة العامة لتلك القضايا التي بلغت ٩٥.٣٪؜، أحيلت ٨٢٪؜ منها إلى المحاكمة الجزائية، و ١٨٪؜ تقرر حفظها وأحيلت لعدم الاختصاص، بينما بلغ معدل الإدانة في الأحكام القضائية الصادرة خلال عام ٢٠٢٣ في القضايا المحالة من النيابة العامة إلى المحاكم نسبة ٩٠٪؜.

شاهد أيضاً

#عاجل | الصحة اللبنانية: 26 شهيداً وأكثر من 3250 جريحاً في لبنان بتفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية أمس واليوم

#عاجل | الصحة اللبنانية: 26 شهيداً وأكثر من 3250 جريحاً في لبنان بتفجيرات أجهزة الاتصال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض