إنشاء أكبر مركز بيانات عالمي لاستقراء الذكاء الاصطناعي بالسعودية

أعلنت شركة (أرامكو الرقمية) بالتعاون مع شركة (جروك) “الرائدة في مجال الاستدلال بالذكاء الاصطناعي” عن شراكتهما في مشروع لإنشاء “أكبر مركز بيانات عالمي لاستقراء الذكاء الاصطناعي” في السعودية.
جاء ذلك خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثالثة التي تختتم أعمالها بالرياض اليوم الخميس.
وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو الرقمية طارق أمين في تصريح صحفي إن هذا المشروع يعد “خطوة نوعية” نحو تعزيز مكانة المملكة باعتبارها “محورا رئيسيا للتكنولوجيا والابتكار على مستوى العالم”.
وأوضح أمين أن الهدف من هذه الشراكة هو “بناء بنية تحتية متقدمة توفر وصولا مرنا وشاملا لقدرات حوسبة الذكاء الاصطناعي” عبر المنصة التجارية (نواة).
وأشار إلى أن المركز سيسهم في إحداث “نقلة نوعية في دعم التحول الرقمي وتوطين أحدث التقنيات المتقدمة” مع التركيز على “تعزيز الابتكار والكفاءة التشغيلية وضمان الاستدامة البيئية” بما يتماشى مع “الأهداف الاستراتيجية” لرؤية (المملكة 2030).
وأفاد بأن الشراكة تهدف إلى إحداث “نقلة نوعية” في معالجة البيانات والتحليلات عبر القطاعات المختلفة من خلال دمج البنية التحتية “المتقدمة” للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لشركة (جروك) مع الأهداف الاستراتيجية لأرامكو الرقمية متوقعا أن يصل المركز في نهاية عام 2024 إلى معالجة 28ر5 ملايين رمز في الثانية وارتفاع القدرة إلى 53 مليون رمز في الثانية بحلول نهاية عام 2025.
من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة (جروك) جوناثان روس في تصريح صحفي أن الشراكة مع (أرامكو الرقمية) “تجسد التزام (جروك) بدفع حدود الذكاء الاصطناعي” مشيرا إلى أنه من خلال الدمج مع منصة (نواة) التابعة لشركة (أرامكو الرقمية) “سيتمكن الجميع من الوصول إلى قوة معالجة فائقة وقابلة للتوسع مما يعزز دور الشركة في النظام البيئي العالمي للذكاء الاصطناعي”.

شاهد أيضاً

استشهاد 23 فلسطينيا واصابة أكثر من 50 في مجزرة للاحتلال وسط قطاع غزة

أعلنت السلطات الصحية الفلسطينية اليوم الثلاثاء استشهاد 23 فلسطينيا وإصابة أكثر من 50 آخرين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض