«الكويت» تستضيف اجتماعات اللجنة العربية لحقوق الانسان في فبراير المقبل

أعلنت مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون حقوق الانسان السفيرة الشيخة جواهر ابراهيم الصباح اليوم الاثنين ان دولة الكويت ستستضيف اجتماعات الدورة (55) للجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان في فبراير المقبل.

وقالت الشيخة جواهر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في ختام اجتماع الدورة (54) للجنة الدائمة ان وفد دولة الكويت تقدم خلال الاجتماع بمقترح الاستضافة وحظي بموافقة المشاركين بالاجماع.

واضافت ان الوفود المشاركة رحبت باستضافة دولة الكويت للدورة المقبلة باعتبار ان هذه الخطوة ستكون اضافة قيمة لمسيرة عمل اللجنة والعمل العربي المشترك في المجال الحقوقي.

وذكرت الشيخة جواهر ان وفد دولة الكويت اقترح ايضا اعداد اللجنة تقريرا دوريا كل ستة اشهر يتضمن أهم الانشطة والانجازات التي تحققت على أن يترك للدول الحرية في المساهمة في هذا التقرير من حيث ابراز التقدم المحرز في مجال حقوق الانسان وكذلك الانشطة التي نظمتها في هذا المجال اسوة بماهو معمول به في تقارير الأمم المتحدة الدورية.

واكدت على دور اللجنةالحيوي في ترسيخ ونشر ثقافة حقوق الانسان من خلال اقامة الفعاليات ذات الصلة بحقوق الانسان والاجتماعات الدورية.

وفيما يتعلق بالميثاق العربي لحقوق الانسان أشارت الشيخة جواهر الى اهمية دور لجنة الميثاق العربي في نشر ثقافة حقوق الانسان واتخاذ التدابير اللازمة في الدول العربية عبر تبادل الخبرات.

وبينت ان دولة الكويت ستقدم تقريرها الدوري الثاني بحلول نهاية هذا العام الى لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وبشأن شعار الاحتفال باليوم العربي لحقوق الانسان لفتت الشيخة جواهر الى موافقة الدول الاعضاء على اعتماد ال16 من مارس 2025 (الحق في الغذاء) اتساقا مع ما يعيشه الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة من معاناة في الحصول على الغذاء بسبب منع وصولها من القوه القائمه بالاحتلال.

ووجهت الشكر الى الأمانة لجامعة الدول العربية على اعدادها الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية لحقوق الانسان وايضا الى فريق الخبراء الحكوميين العرب مفتوح العضوية المعني بوضع المبادئ التنفيذية للاستراتيجية مؤكدة تطلعها الى المشاركة الفعالة في الاجتماعات المقبلة.

وعن مقترح الامانة العامة للجامعة حول موضوع الذكاء الاصطناعي اعتبرت الشيخة جواهر ان الذكاء الاصطناعي يشكل تحديا عالميا وأهمية قصوى مؤكدة الاستعداد للمساهمة في الوثيقتين الجاري اعدادهما من الامانة وهما (الميثاق العربي لاخلاقيات الذكاء الاصطناعي) و(الرؤية الاستراتيجية العربية الموحدة للذكاء الاصطناعي).

واشادت بدور الهيئة المستقلة الدائمة لحقوق الانسان التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي وتسليطها الضوء على “حوكمة الذكاء الاصطناعي وحماية حقوق الانسان” وذلك خلال رئاستها الدورة (23) الشهر الماضي.

وانطلقت أعمال الدورة ال54 في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بوقت سابق من اليوم برئاسة السفير طلال المطيري الذي أكد في كلمته الافتتاحية ان القصية الفلسطينية تظل قضية العرب الأولى وتتصدر بنود اعمال اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان منذ نشوئها قبل 56 عاما.

شاهد أيضاً

وزير التربية بالوكالة يهنئ المعلمين والمعلمات بانطلاق العام الدراسي (2024-2025)

هنأ وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير التربية بالوكالة الأستاذ الدكتور نادر الجلال اليوم الأحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض