«مجلس الجامعة العربية» يطالب مجدداً بإيقاف فوري لجرائم الاحتلال في غزة

جدد مجلس جامعة الدول العربية اليوم الخميس مطالبته المجتمع الدولي بضرورة التدخل للتوصل إلى إيقاف فوري لجرائم الاحتلال في قطاع غزة محذرا من خطورة استمرار ممارساته في الأراضي الفلسطينية على السلم والأمن الإقليميين والعالميين.

جاء ذلك في قرار صادر عن الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين الذي كلف المجموعة العربية في نيويورك بدراسة خطوات تجميد مشاركة الاحتلال في الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب عدم التزامه بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة وتهديده للأمن والسلم الدوليين وعدم الوفاء بالتزاماته التي كانت شرط قبول عضويته في الأمم المتحدة.

وأعاد المجلس في الاجتماع الذي دعت إليه فلسطين التأكيد على دعم كل ما تتخذه مصر من إجراءات وسياسات للدفاع عن أمنها القومي الذي هو “جزء أساسي من الأمن القومي العربي” ومواجهة تبعات عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم على غزة وضرورة منع تصفية القضية الفلسطينية.

وحذر المجلس من استمرار ارتكاب الاحتلال جريمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين ورفضه الالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بإيقاف إطلاق النار.

ودعا المجتمع الدولي إلى ممارسة ضغوط وإجراءات عقابية رادعة على الاحتلال لحمله على إيقاف مخططات وممارسات الضم والاستيطان الاستعمارية غير القانونية التي تقضي على فرص تحقيق السلام وحل الدولتين.

وطلب المجلس من الأمانة العامة للجامعة العربية التنسيق مع الدول الأعضاء لتنفيذ قرار قمة البحرين الصادر في مايو الماضي بإدراج قائمة المنظمات والمجموعات المتطرفة للاحتلال الإسرائيلي على قوائم الإرهاب الوطنية العربية.

واستنكر المجلس “عرقلة بريطانيا مجرى العدالة الدولية” والتسبب بإبطاء إنصاف الضحايا من خلال طلبها السماح بتقديم ملاحظات مكتوبة حول ما إذا كان يجوز للمحكمة الجنائية الدولية أن تمارس ولاية قضائية على حملة جنسية الاحتلال الإسرائيلي محملا بريطانيا المسؤولية القانونية الدولية والأخلاقية عن هذا النهج القائم على العرقلة والمعايير المزدوجة لتمكين الجناة من الإفلات من العقاب.

ودان المجلس اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على جنوبي لبنان مؤكدا ضرورة ممارسة الضغوط الدولية للجم نوايا الاحتلال عن شن حرب واسعة على لبنان وحمله على إنهاء احتلاله للأراضي اللبنانية والانسحاب إلى ما وراء الحدود المعترف بها دوليا وإيقاف الخروقات السيادة لبنان برا وجوا وبحرا.

كما طلب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين من الأمين العام الجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط متابعة تنفيذ هذا القرار ورفع تقرير بذلك إلى الدورة المقبلة لمجلس الجامعة.

شاهد أيضاً

الأرصاد: رياح نشطة مثيرة للغبار.. حتى السادسة مساء اليوم

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من نشاط في الرياح الشمالية الغربية قد تزيد سرعتها عن 50 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض