صادرات النفط الكويتي لليابان تتراجع 15,4% مايو الماضي

كونا – أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الجمعة تراجع صادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان بنسبة 4ر15 في المئة في مايو الماضي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 44ر5 مليون برميل (175 ألف برميل يوميا) مسجلة بذلك انخفاضا للشهر الثامن على التوالي.

وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير أولي أن دولة الكويت باعتبارها ثالث أكبر مزود نفط لليابان صدرت في الشهر الماضي ما نسبته 3ر8 في المئة من إجمالي الواردات اليابانية من النفط الخام مقارنة بنسبة 5ر8 في المئة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافت أن إجمالي واردات اليابان من النفط الخام تراجع في مايو الماضي بنسبة 8ر13 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 11ر2 مليون برميل يوميا مسجلا بذلك انخفاضا للمرة السادسة على التوالي.

وأشارت الوكالة إلى أن الشحنات من الشرق الأوسط شكلت في الشهر الماضي نسبة 3ر95 في المئة من إجمالي الواردات منخفضة بنسبة 7ر1 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وظلت الإمارات العربية المتحدة المورد الأول للنفط لليابان رغم تراجع وارداتها في الشهر الماضي بنسبة 2ر8 في المئة مقارنة بمستوياتها خلال الشهر نفسه من عام 2023 لتبلغ 974 ألف برميل يوميا تلتها المملكة العربية السعودية بإجمالي 758 ألف برميل يوميا بانخفاض نسبته 8ر19 في المئة.

وجاءت قطر في المرتبة الرابعة ب 88 ألف برميل يوميا تلتها الولايات المتحدة ب 68 ألف برميل يوميا.

وتعد اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الصين والولايات المتحدة.

شاهد أيضاً

تخفيض سعر بنزين ألترا إلى 205 فلوس

قررت لجنة إعادة دراسة مختلف أنواع الدعوم التي تقدمها الدولة التابعة ل‍وزارة المالية خفض سعر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض