وزير الخارجية الأمريكي: واشنطن تريد هدنة الآن في غزة

أ ف ب – أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة “مصممة” على التوصل إلى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحماس، يكون مرفقاً بالإفراج عن الرهائن، بعدما حضت واشنطن الحركة على أن تقبل “دون تأخير” هدنة في غزة، داعية إسرائيل إلى العدول عن شن هجوم على رفح.

وقال بلينكن خلال لقائه الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ في تل أبيب: “حتى في هذه الأوقات الصعبة، نحن مصممون على التوصل إلى وقف لإطلاق النار يعيد الرهائن إلى ديارهم، والتوصل إليه الآن. السبب الوحيد لعدم حصول ذلك هو حماس”.

وبعد اجتماع، أول أمس الإثنين، في القاهرة، مع ممثلي مصر وقطر، وصل وفد من حماس إلى الدوحة لدرس مقترح الهدنة الجديد ويرتقب أن يعطي رده في “أسرع وقت ممكن”، بحسب مصدر قريب من الحركة.

وفي الأثناء، تنتظر دول الوساطة رد الحركة على مقترح الهدنة لـ 40 يوماً، والتي تشمل الإفراج عن رهائن محتجزين في غزة منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر الماضي، في مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين محتجزين في السجون الإسرائيلية.

ويأتي هذا المقترح بعد أشهر من الجمود في المفاوضات غير المباشرة، الرامية إلى إنهاء الحرب بعدما تم التوصل إلى هدنة لمدة أسبوع في نهاية نوفمبر الماضي سمحت بالإفراج عن حوالي 105 رهائن لدى حماس، من بينهم 80 إسرائيلياً ومزدوجي الجنسية، مقابل 240 أسيراً فلسطينياً لدى إسرائيل.

شاهد أيضاً

ملك الأردن أمام الأمم المتحدة: لن نقبل بتهجير الفلسطينيين والأردن لن يكون وطنا بديلا

أكد ملك الأردن الملك عبدالله الثاني بن الحسين أن العالم يمر بأخطر مرحلة والأزمات تعصف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض