الكويت تشتري طائرات يوروفايتر بنحو 8 مليارات يورو

9_12_201514525AM_2909927281أكد الكونسورتيوم المنتج لطائرات يوروفايتر يوم الجمعة أن الكويت وقعت مذكرة تفاهم لشراء 28 طائرة منها لتصبح الدولة الثامنة التي تشتري مقاتلات من هذا الطراز.

وصرحت مصادر بقطاع صناعة الطائرات لرويترز في وقت سابق بأن الكويت اتفقت على شراء طائرات يوروفايتر في صفقة قيمتها ثمانية مليارات يورو (تسعة مليارات دولار).

وقال المتحدث باسم يوروفايتر تيودور بنين ‘نعتبر أن الاتفاق إشارة قوية من الأسواق على أنه ستكون هناك طلبات إضافية في السنوات القليلة القادمة.’ وأضاف أن الدنمرك وبلجيكا وماليزيا وإندونيسيا والسعودية بين العملاء المهتمين بشراء الطائرة. وأحجم عن التعليق على حجم الصفقة.

وتنتج الطائرة يوروفايتر مجموعة شركات تضم (بي.إيه.أي. سيستمز) ومجموعة إيرباص وشركة فينميكانيكا الإيطالية. وقالت المصادر إن العقد مع الكويت سيوقع ‘في غضون أسابيع’.

ورفعت هذه الانباء التي تم الاعلان عنها أولا في الموقع الالكتروني لصحيفة كورييري ديلا سيرا أسهم فينميكانيكا بأكثر من خمسة في المئة. ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من الشركة التي لها حصة نسبتها 36 في المئة في يوروفايتر.

وقال مصدر في قطاع صناعة الطائرات إن فينميكانيكا هي الشريك الرئيسي في صفقة الكويت ويتوقع أن تحصل على أكثر من 50 في المئة من قيمتها. ويشمل الاتفاق شراء 28 طائرة منها 22 بمقعد واحد وست بمقعدين إلى جانب خدمات الصيانة مستقبلا.

وتتطلع الكويت ودول عربية خليجية وشرق أوسطية أخرى إلى امتلاك عتاد عسكري جديد مزود بتكنولوجيا عالية لحماية نفسها.

واشترت كل من ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا واسبانيا والنمسا والسعودية وعمان طائرات يوروفايتر تايفون التي دخلت الخدمة عام 2003

الطائرة القتالية:

يوروفايتر تايفون Eurofighter Typhoon هي طائرة قتالية متعددة المهام، ذات محركين، وبقدرة عالية على المناورة، صممت وبنيت من قبل شركة يوروفايتر المحدودة وهو كونسورتيوم يضم شركات من أربع دول أوروبية تأسس في عام 1986.

دخلت المقاتلة حيز الخدمة لأول مرة في 8 أبريل 2003 في ألمانيا. وصممت المقاتلة بتكوين جناح دلتا ليعطيها مزيج من خفة الحركة، وقدرات تخفي، وزودت بأنظمة طيران متقدمة، وتصنف على انها واحدة من أفضل المقاتلات المتوفرة في الخدمة اليوم.

تم إنتاج طائرة يوروفايتر تايفون إلى ثلاث مراحل (أو شرائح)، ومع كل شريحة جديدة كانت هناك زيادة تدريجية في قدرات الطائرة. المقاتلة في الخدمة مع سلاح الجو الملكي، وسلاح الجو الألماني (لوفتڤافه)، والقوة الجوية الإيطالية، والقوات الجوية الإسبانية والقوات الجوية الملكية السعودية، وسلاح الجو النمساوي. وكانت المملكة العربية السعودية قد وقعت عقدا في عام 2007، لشراء 72 طائرة، بقيمة 4،430 مليون جنيه (حوالي 6،400 مليون يورو. كما أن سلطنة عمان طلبت 12 طائرة، ستدخل الخدمة في عام 2017.

شاهد أيضاً

جامعة الكويت: بدء فترة التسجيل By Force للفصل الدراسي الأول

أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الكويت عن بدء فترة التسجيل (By Force ) للفصل الدراسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض